آخر الاخباربيانات

بيان ترحيب بخطة العمل بين الأمم المتحدة وجماعة الحوثي ومطالبة بمتابعة تنفيذها

ترحب منظمة ميون بشدة بخطة العمل التي وقعتها جماعة الحوثي مع الأمم المتحدة لحماية الأطفال ومنع الانتهاكات الجسيمة بحقهم والتي تشمل حظر تجنيد واستخدام الأطفال في النزاعات المسلحة بما في ذلك في أدوار الدعم.

نحن في ميون نشيد بالخطة التي أعطت الحوثيين ستة أشهر مهلة لتحديد جميع الأطفال دون سن 18 المجندين في صفوفها وذلك لتسهيل إطلاق سراحهم وإعادة دمجهم في مجتمعاتهم.

إن هذه الخطوة مهمة نحو تسريح آلاف الأطفال المجندين في صفوف الحوثيين الذين يعانون وعائلاتهم خلال أكثر من سبع سنوات من الصراع في اليمن

ونؤكد على وجوب تنفيذ الأحكام التي تضمنتها الخطة لمنع قتل الأطفال وتشويههم وحماية المرافق الصحية والتعليمية وموظفيها وكذا الإطار المدرج لإنشاء وتنفيذ تدابير وقائية وعلاجية ستوفير حماية أفضل لجميع الأطفال في سياق النزاع.

ونطالب بالتنفيذ الفوري للخطة وأحكامها وأنشطتها فوراً ودون أي تلكؤ أو وضع عراقيل بيروقراطية بالتعاون الوثيق مع فريق العمل القطري للأمم المتحدة المعني بالرصد والإبلاغ بشأن الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال في اليمن، وبالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة والشركاء الدوليين والمحليين من المجتمع المدني، والممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والنزاع المسلح.

كما ندعو فريق الأمم المتحدة المعني برصد الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال في اليمن بمتابعة تنفيذ خطة العمل تنفيذا كاملا خلال المدة الزمنية المحددة في الخطة وتقييم مدى التزام الحوثيين بتعهداتهم في الخطة، خصوصاً وقد نكثوا بتعهدات سابقة بالعمل على إنهاء تجنيد واستخدام الأطفال كجنود.

 ونطالبه في الوقت نفسه بمخاطبة الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والنزاع المسلح بأسماء القيادات والجهات المتورطة في عمليات حشد وتجنيد الأطفال إلى المعسكرات وجبهات القتال في اليمن.

صادر عن منظمة ميون لحقوق الإنسان

19 ابريل 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »